خامات و تشطيبات

الأبواب المستخدمة في الديكور و أنواعها المتعددة

الأبواب هي أول من يقوم بإستقبال ضيوفنا الكرام، لذلك تحمل في طياتها مسئولية مباشرة من حيث قدرتها علي خلق ذاك الإنطباع الإيجابي المحبب في النفس.

فمثل ما يقوم البعض بتكوين فكرة سريعة عنا من خلال مظهرنا الخارجي، فالعديد يقوم بالحكم المسبق علي المكان من خلال أبوابه. فالأمر هنا كما يذكر علماء علم النفس بإن ” الإنطباعات الأولي تدوم “.

الأبواب و أنواعها

بالرغم من إن الأبواب قد تم إستخدامها قديما بغرض الحماية بصورة رئيسية، حيث لم ينظر إليها كعنصر جمالي. إلا إنها سريعا ما بدءت في إرتداء أثواب جمالية متعددة لتعبر عن المكانة الإجتماعية لصاحب المكان.

كذلك إتخذت الأبواب أنواع متعددة من حيث إستخدامها في الديكور و ذلك علي النحو التالي:

الأبواب المفصلية Hinged Doors

أشهر الأنواع و أكثرها إنتشارا علي الإطلاق، و قد تمت تسميتها بهذا الإسم لأنها تتحرك عبر مفصلات معلقة من الأجناب. تصلح الأبواب المفصلية للإستخدام في كافة الأماكن، و تعتمد غالبية التصميمات الهندسية للمباني علي أبواب بمقاسات شبة ثابتة و هي عرض 100 سم للغرف، و عرض 90 سم لدورات المياة و المطابخ، مع إرتفاع 210 أو 220 سم تقريبا.

الأبواب المفصلية تتميز بالمرونة في الإستخدام من حيث المقاسات، حيث يتكون الباب المفصلي غالبا من درفة واحدة في حالة كان عرض الباب أقل من 110 سم، أو درفة و نصف في حالة كان عرض الباب من 120 إلي 150 سم، أو درفتين في حالة كان عرض الباب من 160 إلي 200 سم.

الأبواب الخارجية عادة ما تكون عادة أكبر في العرض و الإرتفاع، إلا إن ذلك يختلف بإختلاف المكان نفسة، حيث يصعب زيادة مقاس الباب الخارجي في الشقق السكنية، إلا إن الأماكن التجارية و الفلل فيزداد بها عرض و إرتفاع الباب.

من الاشياء الجديرة بالذكر، إن مقاس الباب يلعب دورا هاما في العامل النفسي، فكلما زاد إرتفاع الباب كلما أضاف معة المزيد من الإحساس بالهيبة و الوقار علي المكان ذاتة، و نلاحظ ذلك في أبواب الجهات الحكومية و أماكن القضاء التي تكون مميزة بأبوابها الشاهقة.

الباب المفصلي Hinged Door
الباب المفصلي Hinged Door

الأبواب السحاب Sliding Doors

الباب السحاب أو ما يعرف أحيانا بإسم الجرار أو المنزلق، هو عبارة عن باب مزود بعجلات من أعلي تتحرك علي قضيب معدني مثبت علي الجدار، و يكون الباب مزود من أسفل  بدليل يساهم في إتزان الباب و عدم خروجة عن المسار الخاص بة أثناء الحركة.

يفضل إستخدام الباب السحاب في الأماكن الضيقة لتوفير المساحة بسبب كونة لا يحتاج إلي مساحة كبيرة للحركة. كذلك يستخدم في الديكور عند الرغبة في التحكم في الفواصل، و فتح كامل مساحة الرؤية بين الغرف.

يعد الباب السحاب من أجمل أنواع الأبواب، مع ضرورة الإهتمام بإختيار الإكسسوارات المناسبة للباب السحاب من حيث وزن الباب لتفادي أي مشاكل مستقبلية في حركة الباب.

الباب السحاب Sliding Door
الباب السحاب Sliding Door

الأبواب المخفية Pocket Doors

الباب المخفي أو الباب الجيب يحمل نفس فكرة عمل الباب السحاب، و لكن الإختلاف يكون في إن الباب ينزلق ليكون مخفي داخل الجدار ذاتة.

يحتاج هذا الباب إلي تجهيز مسبق من حيث عرض الجدار الذي ينبغي أن يسمح بمرور الباب بداخلة، ويتم ذلك بوجود جدارين منفصلين، و بينهما فراغ حوالي 10 سم يستخدم مثل الجيب للباب.

هذا و نظرا لوجود بعض الصعوبة في تجهيز هذا الباب مع ضرورة وجود فتحة صيانة في الحائط، فإن إستخدامة غير منتشر بكثرة بالرغم من تمتعة بالأناقة، و كونة يمثل إضافة فنية رائعة في المكان.

الباب المخفي Pocket Door
الباب المخفي Pocket Door

الأبواب المنطبقة Bitfold Doors

الأبواب المنطبقة أو ما يعرف بالأبواب الأكورديون Accordion Doors ، و قد تم تسميتها بهذا الإسم نظرا لإمكانية إغلاقها عبر جعلها تنطبق علي بعضها البعض مثل حركة الأكورديون.

تتميز بكونها ذات عروض كبيرة تتراوح بين ثلاث و أربع أمتار، مع إمكانية زيادتها لأكثر من ذلك طبقا لطبيعة الإستخدام. و يسمح الباب المنطبق في حالة كونة مفتوحا بكامل المساحة بفتح مجال واسع للرؤية داخل المكان، مما يمثل إضافة جمالية و خاصة إن كان الباب يطل علي منظر جمالي كالحديقة مثلا.

ينتشر إستخدام الباب المنطبق في القاعات متعددة الأغراض، و التي تخصص للإجتماعات و الأفراح بغرض الفصل بين الإستخدامات المتنوعة للقاعة.

الأبواب المنطبقة Bitfold Doors
الأبواب المنطبقة Bitfold Doors

الأبواب الدوارة Pivot Doors

يعتمد هذا الباب عند الحركة علي محور إرتكاز رأسي شبية بالإبرة، و التي تكون مثبتة في الأرض من أسفل و كذلك من أعلي للسماح بحركة الباب الدائرية و حول نفسة.

يستخدم الباب الدوار بكثرة في الديكورات الحديثة للمنازل بسبب تميز حركة هذا الباب. كما يستخدم بكثرة في الأماكن التجارية ذات الحركة الشديدة بسبب كون الباب يصلح للحركة في كلا الإتجاهين، مما لا يعوق حركة الجمهور و مرتادي المكان.

الباب الدوار Pivot Door
الباب الدوار Pivot Door

الابواب الشيش Louvered Doors

شيش هي كلمة ذات أصل فارسي بمعني السيخ الحديدي، لكن طبقا لقاموس المعاني فإن كلمة شيش في اللغة العربية يقصد بها شباك من الخشب يحجب الشمس و يدخل الهواء.

هذا و الباب الشيش هو عبارة عن باب مزود بشرائح متوازية مائلة بغرض إعطاء المجال لحركة الهواء للإنسياب عبر باب الغرفة مع حجب أشعة الشمس، لذلك كثيرا ما نشاهدها مستخدمة في أبواب البلكون.

كذلك يكثر إستخدامها في غرف التخزين و الكهرباء للسماح بالتهوية و تجنب إرتفاع درجات الحرارة.

الباب الشيش Louvered Door
الباب الشيش Louvered Door

الأبواب الهولندية Dutch Doors

الأبواب الهولندية حيث يكون الباب مقسم إلي جزئين متوازيين، لكن هي منتشرة بالدول العربية بالرغم من مميزاتها المتعددة.

تستخدم في المطابخ أو غرف الأطفال حيث يكون الجزء السفلي مغلق لمنع دخول أو خروج الأطفال من الغرفة، بينما الجزء العلوي قد يكون مفتوح للسماح بالتهوية و تبادل الأحاديث. كما تستخدم في بعض الشركات و المكاتب و خاصة في غرف الحسابات لمنع دخول غير العاملين.

أحيانا يطلق علي الباب الهولندي أيضا إسم أبواب الإسطبل، و ذلك نظرا لإستخدام هذة الأبواب بكثرة في إسطبلات الخيل للسماح بحجز الخيل مع إمكانية إمدادها بالغذاء.

الباب الهولندي Dutch Door
الأبواب الهولندية Dutch Doors

يعتبر تعدد أنواع الأبواب، أحد المميزات الهامة التي تساعدنا في إختيار النوع المناسب للديكور. إلا إن علينا حسن و دقة الإختيار لنوعية الباب التي تناسب المكان من حيث المساحة و الإستخدام.

و كما يذكر المثل المصري الشهير “الجواب يبان من عنوانة”، فالمنزل أيضا يبان من أبوابة بصفتها أول من يستقبلنا و يرحب بضيوفنا الكرام.

شكرا لكم ، و مرحبا بكم دائما في موقع الديكور  www.al-decor.com  أول موقع عربي متخصص في التصميم الداخلي و الديكور . و لا تنسي متابعة صفحتنا علي facebook.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق