خامات و تشطيبات

أنواع الخشب الصناعي و مميزات إستخدامه بالمقارنة مع الخشب الطبيعي

الخشب الصناعي يعد من الخامات التي يتم إستخدامها علي نطاق واسع كبديل للخشب الطبيعي. فألواح الخشب مثل البليوود و الكونتر و الحبيبي و MDF أصبحت هي الحل المثالي في صناعة الأثاث و الديكور و ذلك لما لها من أنواع متعددة ومميزات مختفلة.

أنواع الخشب الصناعي

توجد أنواع متعددة من الأخشاب الصناعية و التي تختلف بإختلاف المواد الأولية و طريقة التصنيع، و سنعرض فيما يلي أهم تلك الأنواع و أكثرها إنتشارا.

الخشب الأبلاكاش (البليوودPlywood 

الخشب الأبلاكاش (البليوود) Plywood
الخشب الأبلاكاش (البليوود) Plywood

الخشب الأبلاكاش و يعرف أيضا بإسم الرقائق المتعاكسة حيث يصنع من شرائح رقيقة من القشرة الخشبية التي يتم وضعها فوق بعضها البعض في إتجاة متعاكس الألياف، ثم يتم ضغطها بواسطة المكابس مع إستخدام المواد اللاصقة و الحرارة.

تتكون الألواح من مجموعات فردية من الشرائح كثلاثة أو خمسة أو سبعة تبعا للسمك المطلوب، و ذلك بهدف زيادة تماسك و إستقرار الخشب، و ايضا مقاومة الإلتفاف و الإنكماش.

الطبقة الخارجية يتم التحكم بنوع قشرتها تبعا للمطلوب، فإن كانت الألواح ستسخدم في الأثاث و الديكور فيتم إستخدام أنواع القشرة الفخمة مثل التيك و الجوز و خلافة.

تتميز ألواح البليوود بالقوة و التماسك الجيد مع المسامير، كما إنها لا تتأثر بالمياة بسهولة. لكن يعيبها إرتفاع سعرها و أحيانا يحدث بعض الإلتفاف في المساحات الكبيرة.

يوجد أنواع متعددة من ألواح البليوود المستخدم في صناعة الأثاث و الديكور و التي تختلف بإختلاف نوع الرقائق من أخشاب صلبة أو لينة، كما يوجد أنواع للإستخدامات الأخري مثل:

  • البليوود المستخدم في عمل الدورانات Flexible و هو عبارة عن ألواح مرنة تقبل الثني و الدوران في كلا الإتجاهين.
  • البليوود المستخدم في الواجهات الخارجية (Water and Boil Proof (WBP و هو شديد المقاوم للعوامل الجوية.
  • البليوود المستخدم في أعمال البناء Marine Plywood و هو مقاوم للمياة حيث يستعمل لصب الأسقف و الأعمدة الخرسانية.

الخشب الفيبر (Medium Density Fiberboard (MDF    

الخشب الفيبر MDF      
الخشب الفيبر MDF

الخشب الفيبر و يعرف أيضا بإسم المضغوط حيث تصنع الألواح كنتيجة لضغط ألياف الخشب بعد عجنها مع المواد اللاصقة، حيث يتم فردها تحت تأثير الحرارة علي هيئة ألواح مختلفة السمك.

يعتبر من أكثر أنواع الأخشاب الصناعية إنتشارا نظرا لقوتة و تميزة بالنعومة من الوجهين، حيث يعتبر مثالي للدهانات و لصق القشرة، إلا إن من عيوبة هو ثقل الوزن و عدم وجود عروق في سطحة الخارجي.

يعرف بإنة خشب متوسط الكثافة و يستخدم بصورة أساسية في صناعة الأثاث و الديكور، و يوجد منه ألواح ذات لون أخضر و هي مقاومة للمياة و الرطوبة، و أيضا ألواح ذات لون أحمر و هي مقاومة للحريق. كما يوجد نوعين أخرين مختلفين في الكثافة و هما:

  • الخشب القليل الكثافة (Low Density Fiberboard (LDF و يتميز برخص السعر و خفة الوزن، و يستخدم في ديكور المعارض و عمل النماذج و الفورم.
  • الخشب المرتفع الكثافة (High Density Fiberboard (HDF و يتميز بالقوة و الصلابة، لذلك يستخدم في صناعة الأرضيات الخشب (الباركية).

الخشب الكونتر (اللاتيه) Blockboard

الخشب الكونتر (اللاتيه) Blockboard
الخشب الكونتر (اللاتيه) Blockboard

الخشب الكونتر يعرف أيضا بإسم الألواح السدية حيث يصنع من قطع صغيرة من الخشب الطبيعي تعرف بالسدائب بحيث تكون متراصة إلي جوار بعضها البعض بدون ترك فراغات، و تكون الألواح مغلفة بوجهين من القشرة من أعلي و أسفل مع التجميع بإستخدام المواد اللاصقة بواسطة الضغط و الحرارة.

تتميز ألواح الكونتر بخفة الوزن و القوة لأن إتجاة ألواح القشرة يكون في عكس إتجاة السدائب، مما يضيف المزيد من المقاومة للإنحناء و الإنكماش.

تعتمد جودة الألواح بشكل أساسي علي نوعية الخشب الطبيعي المستخدم في الحشوات الداخلية (السدائب). و يتوفر منها ألواح ذات سمك كبير تستخدم في عمل الأبواب.

الخشب الحبيبي (Chipboard (Particleboard 

الخشب الحبيبي Chipboard
الخشب الحبيبي Chipboard

الخشب الحبيبي و يعرف أيضا بإسم الشيبورد حيث يصنع من حبيبات صغيرة من نشارة الخشب التي يتم تجميعها مع بعضها البعض بإستخدام المواد اللاصقة تحت الضغط و الحرارة لتكوين الألواح. كما يتم معالجة الألواح بأنواع مميزة من القشرة الخارجية لإضافة الشكل الجمالي المطلوب.

بالرغم من رخص ألواح الخشب الحبيبي و قلة جودتها في بداية ظهورها، إلا إنة يوجد حاليا بعض الأنواع التي تمر بمراحل تصنيع معقدة، فهناك ألواح تتميز بالقدرة علي مقاومة الفطريات و المياة و الحريق.

مميزات الخشب الحبيبي تختلف بشكل كبير بإختلاف كثافة الألواح و نوعية المعالجة، و يستخدم بصورة رئيسية في صناعة الأثاث الحديث القابل للفك و التركيب. من عيوبة هو ضعف تحمل الضغوط بالإضافة إلي صعوبة عمل التعاشيق و الوصلات الخشبية.

الخشب الهاربورد Hardboard 

الخشب الهاربورد Hardboard 
الخشب الهاربورد Hardboard

ألواح الخشب الهاردبورد تعد مشابهة في طريقة تصنيعها لألواح الخشب الفيبر، إلا إنة يتم ضغطها في درجات أعلي من القوة و الحرارة أعلي لتصبح أكثر كثافة و قوة. و الألواح تبدو ناعمة من أحد الوجوة و خشنة من الجانب الأخر.

يتميز بالقوة مقارنة بأنواع الألواح الأخري بالرغم من سمكها القليل الذي يتراوح بين 3 إلي 9 ملي، و تستخدم في صناعة ظهر خزائن المطابخ و الدواليب و قواعد الأدراج.

مميزات الخشب الصناعي

يعتقد البعض إن إستخدام الخشب الصناعي يعود فقط إلي عامل التكلفة بصفته الأقل سعرا. لكن الحقيقة إن الأخشاب المصنعة تعتبر بالفعل إقتصادية التكلفة بالمقارنة مع الأخشاب الطبيعية. إلا إن هناك مجموعة من المميزات الأخري تجعلنا نلجأ إلي إستخدام الخشب الصناعي بالمقارنة مع الخشب الطبيعي مثل ما يلي:

بعض أنواع الخشب الطبيعي أصبحت معرضة للإنقراض و محمية من الإستخدام التجاري مثل خشب الورد و الأبنوس، لذلك يلجأ المصنعون إلي ألواح الخشب الصناعي المغطاة بأنواع القشرة كبديل لهذة الأنواع النادرة الرائعة الشكل.

الخشب الطبيعي مصدرة الأشجار لذلك يصعب توافرة بعروض كبيرة. لذلك يلجأ المصنعون إلي ألواح الخشب الصناعي بصفتها تغطي مساحات كبيرة، مما يجنب المصنعين عملية توصيل الأخشاب و ما يتبعها من مشاكل مستقبلية.

الخشب الصناعي يتميز بكونة مستقر حيث تتم معالجتة أثناء مرحلة التصنيع فتقل فية نسبة التمدد و الإنكماش. بخلاف الخشب الطبيعي الأكثر عرضة للتمدد و الإنكماش نتيجة إمتصاص الرطوبة.

تتميز ألواح الخشب الصناعي بعدم وجود فاقد أثناء التشغيل نظرا لكون الألواح موحدة المقاسات، بينما الخشب الطبيعي يكون متنوع المقاسات بإختلاف مكان القطع من الشجرة.

كذلك فإن إستخدام الخشب الصناعي يعتبر أمر حيوي من أجل الحفاظ علي البيئة و الموارد الطبيعية كالغابات بصفة وجودها أمر رئيسي لإستمرار الحياة. يمكنك معرفة المزيد عن أنواع الخشب الطبيعي و أكثر الأنواع إستخداما في صناعة الأثاث و الديكور

 

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق