خامات و تشطيبات

السيراميك و البورسلين و مقارنة بينهما للتعرف علي الفوارق و أيهما الأفضل !

السيراميك و البورسلين من الخامات التي تشغل بال المقبلين علي أعمال الديكور و التشطيبات. ذلك حيث تدور العديد من التساؤلات مثل : هل السيراميك و البورسلين مختلفان أن هما نفس الشيء ؟ و ما هو الفرق بينهما ؟ و أيهما أفضل ؟

مقارنة بين السيراميك و البورسلين

الحقيقة إن العلاقة بين السيراميك و البورسلين يمكن وصفها بعلاقة أبناء العم، فهما متقاربان للغاية عندما يتعلق الأمر بالمقارنة مع أنواع الخامات الأخري مثل الخشب و الزجاج و السجاد. إلا إن ذلك لا يمنع وجود العديد من الإختلافات علي النحو التالي:

أولا – طريقة التصنيع :

بالرغم من تشابهه السيراميك و البورسلين في طريقة التصنيع، إلا إن الإختلاف هو في المكونات. فيصنع السيراميك من طبقتين هما الطين الذي يشكل غالبية جسم البلاطة، بالإضافة إلي المادة الزجاجية من أعلي (الجليز). بينما يصنع البورسلين من طبقة واحدة فقط هي عبارة عن خليط ناعم متجانس من الخامات الصخرية.

ثانيا – القوة و المتانة :

يعتبر البورسلين أكثر قوة و متانة من السيراميك حيث يتحمل الضغوط و الإحتكاك بدرجة أكبر. لذلك يستخدام في الأماكن ذات الكثافة العالية في حركة السير مثل الأماكن التجارية كالمولات و أماكن العمل و خدمة الجمهور.

ثالثا – مقاومة السوائل :

نظرا لكثافة البورسلين و شدة تماسك حبيباتة بالمقارنة مع السيراميك، فهو يعتبر الأفضل من حيث القدرة علي مقاومة نفاذية السوائل و إمتصاص المياة.

طبقا لمعهد البورسلين الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية Porcelain Enamel Institute فإن معامل إمتصاص للمياة للبورسلين يقدر بأقل من 0.5% لذلك يستخدم في الأعمال الخارجية و الواجهات المعرضة للعوامل الجوية.

رابعا – فرق الأسعار :

يتميز السيراميك بإنة أرخض سعرا بالمقارنة مع البورسلين. كما إن سعر تركيب السيراميك أيضا أقل. ذلك حيث إن تركيب البورسلين يحتاج إلي الكثير من الوقت لثقل وزنة و صعوبة تقطيعه.

خامسا – طبيعة الإستخدام :

يصلح السيراميك للإستخدام في كافة أعمال الديكور من أرضيات و جدران فهو خامة تتميز بالقوة و مقاومة المياة. أما البورسلين فيفضل إستخدامة في الأماكن المعرضة للحركة الكثيرة و الخدمة الشاقة.

طريقة التفرقة بين السيراميك و البورسلين

يصعب التفرقة بين النوعين بعد التركيب لانهما متشابهين تماما عند النظر من أعلي. إلا إن يمكننا التفرقة بينهما قبل التركيب بالنظر إلي جانب البلاطة.

السيراميك يبدو من الجانب علي هيئة قطعتين هما جسم البلاطة و الطبقة الزجاجية، كما إنة الطبقة العلوية يمكن إزالتها ليظهر السيراميك من الأسفل طبقا للصورة التالية.

السيراميك عبارة عن طبقتين
السيراميك عبارة عن طبقتين

البورسلين يبدو من الجانب علي هيئة طبقة واحدة، و حتي عند إزالة الطبقة العلوية فإن ما يظهر لنا هو البورسلين بنفس اللون و الشكل طبقا للصورة التالية.

البورسلين عبارة عن طبقة واحدة
البورسلين عبارة عن طبقة واحدة

يوجد نوع من البورسلين يعرف باللامع حيث السطح العلوي مغطي بمادة زجاجية، و هو يتشابة مع السيراميك إلا إننا سنجد إن الطبقة العليا من نفس لون خامة البلاطة نفسها، بعكس السيراميك الذي يختلف لون جسم البلاطة عن السطح العلوي.

توجد طريقة بسيطة للتفرقة و هي أن نقوم بحمل قطعة من السيراميك و مثلها في المقاس قطعة من البورسلين، سنجد إن البورسلين أثقل في الوزن من السيراميك.

لذلك يمكننا القول إن كل من السيراميك و البورسلين قد أثبت نجاحة في عالم الديكور، إلا إن كل منهما يتميز عن الأخر في نقاط معينة. فالسيراميك هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالسعر و سهولة التركيب، بينما البورسلين هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالقوة و شدة الإستخدام. 

للمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة موضوع السيراميك و كل ما تريد أن تعرفه عن مميزاته المتعددة و عيوبه قبل البدء في الديكور و أيضا موضوع البورسلين و التعرف علي أنواعه و إستخدامها و مقارنة مميزاته و عيوبه

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق