أكاديمية الديكور

الفارق بين كل من التصميم الداخلي و الديكور من حيث المفهوم و طبيعة العمل

يعجز الكثير من الناس عن إدراك الفارق بين التصميم الداخلي و الديكور مستبعدين وجود أي إختلاف يذكر بينهما , كما نجد العديد من الكتب و المراجع التي تخلط أيضا ما بين هذين المفهومين مما يساهم في حدوث نوع من الإلتباس حتي بين بعض المختصين أنفسهم. لذلك نوضح فيما يلي بصورة موجزة الفارق بين التصميم الداخلي و الديكور.  

التصميم الداخلي

التصميم الداخلي (Interior Design) هو مزيج بين الفن و الهندسة  يقوم علي الدمج بين الفنون الجميلة من جهة مثل التشكيل و أسس التصميم و بين العلوم الهندسية من جهة أخري مثل الرسم الهندسي و الإنشاء المعماري و ذلك من أجل الوصول إلي منتج نهائي يتميز بالناحية الجمالية التشكيلية و يراعي القواعد و الأصول الهندسية. كذلك يعد التصميم الداخلي حلقة رئيسية في دورة حياة أي مشروع سكني أو تجاري , حيث يقوم المصمم الداخلي بمراعاة توزيع المساحات الداخلية و مدي تكاملها مع إحتياجات مستخدمي الفراغ بالإضافة إلي تناسقها مع توزيع الكهرباء و الإضاءة و التكيف و الصحي.

الديكور

الديكور (décor) عبارة عن كلمة فرنسية من أصل لاتيني , تم تعريفها من قبل قاموس أوكسفورد الإنجليزي بإنها عمل تأثيث و ديكور لغرفة ما أو زخرفة مسرح أو مشهد سينمائي , بينما عرفت القواميس العربية الكلمة بإنها فن الزخرفة أو التزيين. هذا و يعتمد الديكور بصورة رئيسية علي النواحي الجمالية و القدرة علي تنسيق الألوان و الخامات للأثاث و المفروشات , بينما لا يتطلب الديكور الإلمام بالقواعد الهندسية , و يبدء العمل في الديكور غالبا في المرحلة الأخيرة لأي مشروع من أجل الوصول إلي طراز جمالي متميز إستنادا علي النواحي الفنية.

الفارق بين التصميم الداخلي و الديكور

إن الفارق بين التصميم الداخلي و الديكور يمكن إيجازة بشكل مختصر في إن التصميم الداخلي هو مفهوم أكبر و أوسع من الديكور و يتطلب الحصول علي دراسات و شهادات جامعية و كذلك الحصول علي التراخيص اللازمة من أجل ممارسة المهنة , بينما يعتمد الديكور علي الناحية الذوقية و لا يتطلب الحصول علي شهادات أو تراخيص. كذلك يمكن لمن قام بدراسة التصميم الداخلي أن يقوم بعمل الديكور كجزء من مهام عملة , بينما لا يمكن لمن يقوم بعمل الديكور أن يقوم بعمل التصميم الداخلي.

أسباب الخلاف في المفهوم

هذا و يعد أحد أسباب هذا الخلاف في المفهوم هو إختلاف ترجمة المصطلحات الغربية , حيث إن المصمم الداخلي يعرف عالميا ب Interior Designer بينما مختص الديكور يعرف ب Interior Decorator و الإثنان مختلفان من حيث طبيعة العمل. بينما تعد كلمة الديكور هي الأكثر إنتشارا في الوطن العربي و تستخدم كمصطلح علي نطاق واسع لتشمل الإشارة إلي مجموعة من الأنشطة مثل التصميم الداخلي و العمارة الداخلية و تصميم الأثاث و المفروشات و خلافة.

 

يمكنك أيضا معرفة الفارق بين مهندس و مصمم ديكور و مصمم و معماري داخلي بالضغط علي الرابط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق