أكاديمية الديكور

مهندس و مصمم ديكور و مصمم و معماري داخلي … ما الفارق بينهما ؟

يعد الفارق بين مهندس و مصمم ديكور و مصمم و معماري داخلي من الأشياء المثيرة للحيرة بين كل من العملاء و العاملين في مجال الديكور علي السواء , و يعد هذا الخلط في المسمي الوظيفي نابع من كون الديكور مجال فريد يدمج بين الفن و الهندسة. لذلك سنقوم بعرض الفارق بين الألقاب السابقة و توضيح ماهية كل منها. 

مهندس ديكور

يعد لقب مهندس ديكور هو الوصف الشائع أو التعريف الأكثر رواجا و إستخداما في المجال , إلا إنة في حقيقة الأمر فإن هذا المسمي يشوبة بعض الخلاف حيث لا يعتبر البعض الديكور مهنة هندسية بحتة كسائر باقي التخصصات الهندسية الأخري مثل الهندسة الإنشائية و الميكانيكية علي سبيل المثال , فالديكور علم تطبيقي يجمع بين الفنون الأساسية كالرسم و الزخرفة و بين العلوم الأساسية كالهندسة, كذلك لا يوجد في الدول الغربية مهنة بمسمي مهندس ديكور مثل Décor Engineer  أو Interior Engineer فالهندسة هي علم مستقل.

مصمم ديكور

مصمم ديكور هو مسمي أقل إنتشارا من مهندس ديكور بالرغم من كونة أكثر صوابا من ناحية الإشارة لكلمة مصمم و ليس مهندس و ما يتبعها من الدخول في خلاف مهني حيث تميل الجهات الحكومية إلي إعتماد مسمي مصمم ديكور في الأوراق الرسمية كأوراق الهوية و جوازات السفر. لكن يجب الحرص عند التعامل مع شركات عالمية حيث إنة في الدول الغربية فإن مصمم الديكور Interior Stylist / Decorator هي مهنة فنية لا تشرط لممارسها الحصول علي تعليم معين أو ترخيص لمزاولة المهنة , فهي تعتمد في الأساس علي الناحية الذوقية و الجمالية للدمج بين العناصر المختلفة و إختيار و تنسيق الألوان و الأثاث و الإكسسوارات المختلفة لإضافة لمسة جمالية إلي الفراغ.

مصمم داخلي

مصمم داخلي هو المسمي الأصوب من حيث الترجمة الحرفية لكلمة Interior Designer بالرغم من كونة غير مفهوم للعديد من الناس و يسبب بعض الخلط . لكن في الحقيقة فإن Interior Designer في الدول الغربية هي مهنة مستقلة تتطلب الحصول علي ترخيص لمزاولتها من الجهات المختصة , حيث إنة من غير المصرح لأي فرد العمل كمصمم داخلي. يدرس المصمم الداخلي مجموعة من العلوم الهندسية كالرسم الهندسي و التصميم و الإنشاء المعماري مع مجموعة أخري من العلوم الفنية كالرسم و التصميم و التشكيل الإبداعي , و يكون عمل المصمم الداخلي بصورة مستقلة أو غالبا ما يكون في المكاتب الإستشارية و شركات المقاولات كأحد أفراد فريق العمل المسئول عن تصميم أو تنفيذ أي مشروع.

معماري داخلي

معماري داخلي Interior Architect هو مسمي حديث نوعا ما حيث كان المعماري غالبا هو من يقوم بالعمل علي تصميم الفراغ الداخلي , إلا إنة مع إزدياد و كبر حجم المشاريع أصبحت هناك حاجة لمتخصص في معالجة الفراغ الداخلي من حيث المساحات و التوزيع و التصميم و إستخدام مواد البناء المختلفة و توزيع الكهرباء و الإضاءة و خلافة. أيضا مع تطور المناهج الجامعية أصبح المصمم الداخلي Interior Designer أكثر إلماما بالقواعد الهندسية للتصميم المعماري و أصبح علي علم بالمواصفات و الأكواد الخاصة بالبناء حيث تلاشي تدريجيا الحاجز بين المعماري الداخلي و المصمم الداخلي.

الخلاصة

الفارق بين مهندس و مصمم ديكور و مصمم و معماري داخلي هو إن لقب مهندس ديكور أو معماري داخلي هو مجرد وصف للمهنة و ليس مسمي وظيفي رسمي لأن مهنة مهندس أو معماري هي مهن مستقلة بذاتها بالرغم من تداخلها مع الديكور , لذلك يعد لقب مصمم داخلي هو الأكثر صوابا بالرغم من إستخدام العديد من الجهات للقب مصمم ديكور لسهولة الفهم , لذلك يجب إدراك إن وجود الإختلاف في المفهوم العربي و المفهوم العالمي قد يكون نتيجة لإختلاف الترجمة.

نرجوا أن يكون موضوعنا قد حاز علي رضائك و أوضح الفارق بين كل من مهندس و مصمم ديكور و مصمم و معماري داخلي … يمكنك زيارة موقع الديـكور دوما لمتابعة أحدث موضوعاتنا المميزة في مجال التصميم الداخلي و الديكور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق