خامات و تشطيبات

ديكورات الأسقف المعلقة و الإنشائية و مميزات و عيوب كل من أنواعهما المختلفة

ديكورات الأسقف من العناصر الهامة في أي مشروع سواء كانت إنشائية مثل الأسقف الخرسانية و الحديدية و الخشبية، أو معلقة مثل الأسقف الجبس و الخشب و الشبك المدد و المعدن و البلاستيك المشدود، و ذلك بصفتها جزء لا يتجزأ من أي مشروع ديكور.

ديكورات الأسقف و أهميتها

تجتل الأسقف أكبر مساحة مرئية في أي مكان، فبالرغم من تساوي مساحتها مع الأرضيات إلا إن الأخيرة تكون مغطاة بقطع الأثاث و المفروشات فلا يبدو منها إلا القليل. كما إن الجدران تختبيء أيضا خلف الأثاث و الستائر و الإكسسوارت المختلفة، بالإضافة إلي فتحات الابواب و النوافذ التي تستقطع جزء كبير من مساحتها.

لذلك تظل الأسقف في الأعلي محتفظة بمساحة كبيرة قادرة علي تغيير شكل و جمال المكان بالكامل، و ذلك في حالة حسن إستغلالها و توظيفها لخدمة الديكور. هذا و تختلف الأسقف من جهة الشكل و الإستخدام حيث تنقسم بشكل عام إلي نوعين و هما الأسقف الإنشائية و الأسقف المستعارة.

أولا – الأسقف الإنشائية Structural Ceilings

الأسقف الإنشائية هي التي توجد في أي مبني بحيث تمثل جزء من النظام الإنشائي الأساسي لهذا المبني، و لا يمكن إزالتها أو تعديلها أو تغيير إرتفاعها. و هي تنقسم إلي ثلاثة أنواع كما يلي :

الأسقف الخرسانية Concrete Ceilings

السقف الخرسانة المكشوف
السقف الخرسانة المكشوف

الأسقف الخرسانية كما يبدو من إسمها هي عبارة عن أسقف من الخرسانة المسلحة يتم صبها أثناء إنشاء المبني. و توظف في الديكور بإحدي طريقتين :

الأولي و تعرف بالسقف المكشوف Open Ceiling حيث يتم ترك السقف كما هو بدون معالجة. و هذة الطريقة جديدة نسبيا و ظهرت بعد تطور أنواع الخرسانة و توسع إستخدام النوع الناعم الملمس.

الثانية و هي الأسقف التقليدية الأكثر إنتشارا و إستخداما في معظم المنازل. و تتم عن طريق معالجة السقف بالمعجون و الدهانات، مع إمكانية تركيب كرانيش و حليات زخرفية طبقا للتصميم المطلوب.

السقف الخرسانة التقليدي
السقف الخرسانة التقليدي

المميزات و العيوب :

تعد الإستفادة من السقف الأصلي بدون الحاجة إلي تركيب سقف أخر، و ما يتبع ذلك من إرتفاع التكلفة و زيادة الوقت هي أهم مميزات الأسقف الخرسانية.

هذا بينما تعد عدم القدرة علي تعديل مستوي السقف أو إضافة مستويات أخري لتركيب الإضاءة المخفية و عمل ديكورات مميزة هي أحد عيوب هذا النوع.

الأسقف الحديدية الإنشائية Steel Structure Ceilings 

الأسقف الحديدية الإنشائية
الأسقف الحديدية الإنشائية

بالرغم من إن إستخدام الأسقف الحديدية الإنشائية يبدو غير مألوفا في عالم الديكور، و ذلك بسبب إنها كانت تستخدم في بعض أنواع المباني ذات الدور الواحد و الخاصة بالمصانع و المخازن. إلا إنة مع تطور الديكور و ظهور طرز حديثة متجددة، فقد أصبح إستخدام ذلك النوع منتشرا فيما يعرف بإسم الديكور الصناعي.

المميزات و العيوب :

يوفر هذا النوع ميزة هامة و هي سهولة عمل الصيانة، فكل شيء مكشوف و ظاهر. لذلك يستخدم بكثرة في أماكن مثل المطارات و المطاعم و حتي بعض المسارح و السينمات.

من عيوب هذا النوع إنة يحتاج إلي مهارة خاصة من مصمم الديكور حتي يتمكن من توظيف السقف مع الديكور ليبدو المكان متناسق و يحقق الرؤية الجمالية المطلوبة.

الأسقف الخشب Wooden Ceilings

الأسقف الخشبية الإنشائية
الأسقف الخشبية الإنشائية

الأسقف الإنشائية الخشبية عبارة عن أسقف مصنعة من مدادات الخشب الطبيعي الصلب التي يتم رصها بطريقة متعامدة. يلي ذلك كسوتها بألواح الخشب مع تركيب القرميد أو ألواح الصاج من أعلي للحماية من العوامل الجوية و الأمطار.

المميزات و العيوب :

مميزات هذا النوع إن الأسقف مصنعة من الخشب، لذلك فهي ذات شكل جمالي مميز جدا و لا تحتاج معها أي إضافات أخري. كما يوجد إتجاة في تصميم الديكور يعرف بطراز الريف الإنجليزي Rustic و هو قائم علي مثل هذا النوع من الأسقف.

عيوب هذا النوع هو إحتياجة لكميات كبيرة من الأخشاب، لذلك فهو غير منتشر بالدول العربية. إلا إننا يمكننا مشاهدتة في بعض الدول الأخري التي تكثر بها الغابات الطبيعية اللازمة للحصول علي الأخشاب.

 ثانيا – الأسقف المعلقة Suspended Ceilings

تعرف أيضا بإسم الأسقف المستعارة False Ceilings أو الأسقف الساقطة Dropped Ceilings. و هي عبارة عن أسقف يتم تركيبها أسفل السقف الأساسي و يمكن التحكم في إرتفاعها و شكلها، كما يمكن إزالتها بدون التأثير علي الناحية الإنشائية للمبني. هذا و توجد عدة أنواع من الأسقف المعلقة و ذلك علي النحو التالي :

الأسقف الجبس Gypsum Ceilings

الأسقف الجبس
الأسقف الجبس

أكثر أنواع الأسقف المعلقة إنتشارا في الوقت الحالي، و هي عبارة عن ألواح مصنعة من الجبس يتم تركيبها علي مدادات داخلية من الألومنيوم. تستخدم بطرق متنوعة في عمل الديكورات التي قد تكون مستوي واحد أو إثنان أو ثلاثة مستويات متدرجة، كما يتم أحيانا عمل إضاءة مخفية بحيث تزيد من جمال السقف.

المميزات و العيوب :

السعر الجيد و السرعة في التنفيذ هي أهم مميزات الأسقف الجبس، و لكن بالطبع يختلف السعر و الوقت بإختلاف التصميم و عدد المستويات. كذلك لا تحتاج الأسقف الجبس إلي معالجات كثيرة بعد التركيب بسبب نعومة الألواح مما يجعلها سهلة التركيب و الدهانات. للمزيد من المعلومات عن الدهانات يمكنك مطالعة موضوع خطوات الدهانات و مراحل التجهيز و التأسيس و التشطيب من أجل الحصول علي دهانات عالية الجودة

كذلك تصلح الأسقف الجبس للإستخدام في كافة الأماكن و الديكورات. و يوجد منها نوع مقاوم للرطوبة يستخدم في المطابخ و الحمامات. كما إن هناك نوع أخر مقاوم للحريق.

من عيوب الأسقف الجبس هو إنها خفيفة الوزن و لا تصلح لتعليق أوزان كبيرة. لذلك غالبا ما يتم تعليق الثريات بالسقف الخرساني حتي يتحمل الوزن. كما إن مشكلتها الرئيسية هي صعوبة عمل الصيانة، و خاصة في حالة وجود العديد من توصيلات الكهرباء و التكييف بأعلي السقف.

الأسقف المعدنية المعلقة  Suspended Metal Ceilings

الأسقف المعدنية المعلقة
الأسقف المعدنية المعلقة

الأسقف المعدنية المعلقة عبارة عن بلاطات أو شرائح من الألومنيوم أو الصاج المجلفن يتم تركيبها علي شبكة من المدادات بطرق متنوعة بحيث تكون المدادات مخفية أو ظاهرة.

المميزات و العيوب :

تعتبر الأسقف المعدنية قابلة للفك و التركيب، حيث إن كل قطعة مستقلة بذاتها. لذلك تعتبر مناسبة للإستخدام في الأماكن التي تحتاج إلي الصيانة الدورية.

يوجد منها أنواع معالجة بطريقة تجعلها قادرة علي إمتصاص الصوت، لذلك تستخدم بكثرة في الأماكن كثيفة الحركة مثل الأماكن التجارية و مناطق العمل.

من عيوبها هو إنها لا تصلح للإستخدام في الأماكن الكثيرة الدورانات، و ذلك حيث يصعب قصها و تكون ذات شكل غير جمالي.  كما إن البعض يري إن شكلها غير مناسب للإستخدام في الأماكن السكنية.

الأسقف الشبك المدد Expanded Metal Lath Ceilings

الأسقف الشبك المدد
الأسقف الشبك المدد

الأسقف الشبك المدد تعرف بهذا الإسم لإنها عبارة عن شبكة من السلك المعدني يتم تمديدها علي أسياخ من الحديد الصلب طبقا للشكل المطلوب. يلي ذلك القيام بعمل طبقة من المحارة (البلاستر) لإخفاء الشبك المعدنية، و أخيرا يتم عمل المعجون و الدهان حتي تصبح بالشكل المطلوب.

المميزات و العيوب :

من مميزاتها هو إستخدامها لعمل أصعب الأشكال الهندسية و الدورانات والتي يصعب تنفيذها بأي من أنواع الأسقف المستعارة الأخري. كما تتميز بالقوة و الصلابة بفعل إنها مصنعة من الحديد لذلك تستخدم بالديكورات الداخلية و الخارجية أيضا مثلا واجهات المحلات التجارية.

للأسف فهي تحتاج إلي الكثير من المراحل أثناء التنفيذ، مما يجعلها غير مناسبة للإستخدام في الكثير من المشاريع بسبب إرتفاع وقت التنفيذ و كذلك التكلفة.

الأسقف الخشبية المعلقة Suspended Wood Ceilings

الأسقف الخشبية المعلقة
الأسقف الخشبية المعلقة

الأسقف الخشبية المعلقة عبارة عن ألواح من الخشب الصناعي المزودة بالقشرة المطلوبة طبقا للتصميم. و يتم تركيبها علي دعامات خلفية من الخشب أو الألومنيوم و تطعم بحليات و كرانيش من الخشب الطبيعي.

للمزيد من المعلومات عن الأخشاب يمكنك مطالعة موضوع أنواع الخشب الطبيعي و أكثر الأنواع إستخداما في صناعة الأثاث و الديكور  و كذلك أنواع الخشب الصناعي و مميزات إستخدامه بالمقارنة مع الخشب الطبيعي

المميزات و العيوب :

الخشب هو أحد خامات الديكور الكلاسيكية الراقية، لذلك فهذا النوع من الأسقف هو الأكثر قيمة علي الإطلاق. فهو ذو تأثير نفسي يجلب الشعور بالدفء و الأناقة. تستخدم الاسقف الخشبية في الفنادق الكبري و قاعات الإستقبال و المؤتمرات و كذلك في بعض الأماكن داخل المنازل الفخمة.

للأسف يحتاج هذا النوع إلي الكثير من العمالة الماهرة سواء في مرحلة التركيب أو التشطيب و الدهانات. لذلك فهو مرتفع التكلفة و صعب الصيانة. كما يحتاج إلي المحافظة علي درجة حرارة معتدلة في المكان لتجنب تلف الخشب بسبب درجات الحرارة العالية.

الأسقف المشدودة Stretch Ceilings

الأسقف المشدودة
الأسقف المشدودة

الأسقف المشدودة عبارة عن أسقف مصنعة من نسيج بلاستيكي مرن قابل للشد. و يتم تركيبها عن طريق تثبيت مدادات علي الأجناب و شد السقف بينهما.

المميزات و العيوب :

مميزات الأسقف المشدودة هو إمكانية طباعة أي تصميم عليها مثل شكل السحاب أو المناظر الطبيعية. كذلك يتم تثبيت الإضاءة من خلفها لتبدو مضيئة بكامل المساحة، مما يعطي منظر جمالي مميز للمكان.

تعتبر نوع حديث من الأسقف و نظرا لإنها مصنعة من البلاستيك، فمن عيوبها هو ضعف التحمل و إمكانية التمزق. لذلك يتم توظيفها في أماكن محددة بالسقف لخدمة التصميم.

لماذا نستخدم الأسقف المستعارة في عمل ديكورات الأسقف؟

بعد أن إستعرضنا ديكورات الأسقف و أنواعها المختلفة ربما يتسائل البعض عن السبب في إستخدام الأسقف المعلقة بالرغم من إن الأسقف الإنشائية هي الأرخص و الأسرع.

إستخدام الأسقف المعلقة في ديكورات الأسقف
إستخدام الأسقف المعلقة في ديكورات الأسقف

الحقيقة إن هناك عوامل أخري هامة تجعلنا نلجأ لإستخدام الأسقف المعلقة و هي كالتالي :

  1. التغلب علي مشكلة السقف المرتفع في بعض الأماكن، و الذي قد يكون غير متناسق مع مساحة المكان و تصميم الديكور. و كذلك تحقيق معالجة بصرية جمالية للسقف بحيث يتكامل مع تصميم الديكور.
  2. معالجة بعض عيوب الخرسانة مثل مناطق الإلتقاء و اللحامات و الفراغات، و أيضا إخفاء بعض الكمرات الغير منتظمة التي قد تؤثر علي الشكل العام.
  3. المساعدة في إمتصاص الصوت و علاج الضوضاء في بعض الأماكن الخاصة مثل إستوديوهات التصوير و المسرح و السينما.
  4. إستغلال المساحة بين السقف الأساسي والسقف المعلق في تركيب الخدمات الهامة المعروفة بإسم الإليكتروميكانيكال و هو مصطلح يشتمل علي:
    • أعمال الكهرباء مثل الأسلاك و المواسير و وحدات الإضاءة، و أيضا نظام التحكم في الصوت و كاميرات المراقبة.
    • الأعمال الميكانيكية مثل ماكينات و دكتات التكييف و نظام الإنذار ضد الحريق و أيضا مواسير و بخاخات إطفاء الحريق.
أعمال الإليكتروميكانيكال بالأسقف
أعمال الإليكتروميكانيكال بالأسقف

لذلك يمكننا القول إن إختيار ديكورات الأسقف الملائمة للديكور يعتمد علي طبيعة المكان، و كذلك علي الميزانية و الوقت المتاح. فإستخدام السقف الخرساني هو الأسرع والأرخص، بينما السقف الجبس يضفي علي المنزل جمال من نوع خاص. أما في أماكن العمل فلا يمكننا الإستغناء عن الأسقف المعلقة المعدنية لسهولة التركيب و الصيانة. بينما تعد الأسقف الخشب هي الأجمل دائما.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق