أثاث و مفروشات

ديكورات غرف النوم و خطوات هامة علينا إتباعها عند تصميم غرفة النوم

ديكورات غرف النوم تمثل لنا أهمية خاصة حيث إنها مكان الإسترخاء و الراحة من عناء و مشاق العمل، كما إنها المكان الذي نلجأ إلية دائما للإبتعاد عن ضغوط الحياة. فغرفة النوم هي مملكتنا الخاصة التي لا ينازعنا فيها أحد.

ديكورات غرف النوم

للأسف فإن غرف النوم من الأماكن التي غالبا ما لا تلقي منا العناية الكافية، و ذلك حيث يكون كل إهتمامنا منصبا في البداية علي المناطق الإستقبال الخاصة بالضيوف، بينما نترك ديكورات غرف النوم للنهاية مما لا يعطينا الوقت الكافي للعناية بها.

لذلك فإن هذا المكان الخاص يستحق المزيد من الإهتمام لما لة من تأثير مباشر علي مدي إحساسنا بالراحة النفسية و الجسمانية، و الخطوات التالية تعد هي الاهم من أجل العناية بغرفة النوم.

 الخطوة الأولي – عمل مخطط التوزيع :

نموذج لمخطط توزيع غرفة نوم
نموذج لمخطط توزيع غرفة نوم

الخطوة الأولي هي دراسة توزيع و أماكن قطع الأثاث بغرفة النوم، و إختيار المكان المناسب لها فيما يعرف بمخطط التوزيع (Plan). و ترجع أهمية عمل مخطط التوزيع في مرحلة مبكرة إلي إنة يجنبنا أي تعديلات مستقبلية في أماكن توزيع الكهرباء و التكييف.

فعلي سبيل المثال عند تحديد تحديد موقع السرير و هو العنصر الأهم في غرفة النوم، يتبعة بشكل تلقائي تحديد مخارج الكهرباء اللازمة لوحدات الإضاءة علي جانبي السرير، و كذلك المخارج اللازمة لشاحن الكهرباء الخاص بالجوال و خلافة، كما يفضل البعض إضافة وحدة للتحكم في إضاءة غرفة النوم بالكامل بجانب السرير.

مخطط التوزيع يشمل أيضا تحديد موقع التلفاز، و مايتبع ذلك من مخارج كهرباء و وصلات خارجية بالقمر الصناعي حتي نتجنب وجود أي أسلاك ظاهرة حفاظا علي الشكل الجمالي و حرصا علي الأطفال.

ديكورات غرف النوم
ديكورات غرف النوم

الخطوة الثانية – إختيار التشطيبات :

بعد عمل مخطط توزيع الأثاث لغرفة النوم، نبدء في الخطوة الثانية و هي إختيار خامات و مواد التشطيبات الملائمة.

الأرضيات يفضل أن تكون موكيت أو خشب لإضافة الدفء علي المكان، كما يمكن إختيار الأرضيات السيراميك أو البورسلين مع إضافة بعض قطع السجاد للتغلب علي البرودة و إمتصاص الصوت عند الحركة. تعرف علي أنواع الأرضيات و نظرة عامة علي أشهر و أكثر الأنواع إنتشارا و إستخداما في الديكور

الجدران يمكن أن تكون دهانات أو ورق جدران مع إمكانية التطعيم بإستخدام الخشب في بعض الأماكن، كما يفضل البعض عمل الحائط الخلفي للسرير بديكور مميز مع إستخدام الإضاءة المخفية أحيانا لإضافة بعد جمالي.

نموذج لإستغلال الحائط الخلفي في غرف النوم
نموذج لإستغلال الحائط الخلفي في غرف النوم

الأسقف و تصميمها يعتمد بشكل كبير علي حجم و إرتفاع سقف غرفة النوم، فالأسقف المرتفعة يمكن معها عمل الديكورات الجبس المتعددة المستويات، بينما يفضل الإكتفاء بالسقف الأصلي مع عمل المعالجة اللازمة في حالة الأسقف المنخفضة الإرتفاع.

الخطوة الثالثة – إختيار الأثاث :

إختيار الأثاث هو المرحلة الأخيرة في ديكورات غرف النوم، و الأثاث يجب أن يكون ملائم من حيث الحجم لمساحة الغرفة و من حيث الشكل و الألوان يكون متناسق مع التشطيبات من أرضيات و جدران و أسقف.

كذلك يتم في هذة المرحلة إختيار ألوان الستائر و المفروشات مع إضافة بعض الإكسسوارات الازمة لإضفاء المزيد من البهجة و السرور علي مملكتنا الخاصة.

ديكورات غرف النوم
ديكورات غرف النوم

الخطوات الثلاثة السابقة من عمل مخطط التوزيع (Plan) و إختيار مواد التشطيبات و إنتقاء الأثاث علي الترتيب تضمن لنا تجنب أي أخطاء عند العمل في ديكورات غرف النوم، ذلك المكان الذي يستحق منا العناية اللازمة فهو مصدر شعورنا بالراحة و الإستجمام.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق