أكاديمية الديكور

ديكور المسرح و أهميتة في تشكيل وجدان المشاهد و المساعدة في نجاح العمل الفني

ديكور المسرح هو مصطلح يقصد بة تلك الديكورات المقامة فوق خشبة المسرح بغرض إعطاء المسرحية المقامة شكل واقعي أو حتي خيالي لخدمة موضوع المسرحية ذاتها.

علي مدار السنين، فقد مر ديكور المسرح بمجموعة متعددة من المذاهب الني شارك كل منها في إحداث تطور ما، فبداية من الشاعر و الأديب اليوناني سوفوكليس الذي يعد أول من أدخل الديكور المسرحي المرسوم مرورا بالمسرح الروماني و العصور الوسطي وصولا إلي عصر النهضة في إيطاليا الذي شهد التطور الحقيقي للديكور المسرحي.

تعريف ديكور المسرح

ديكور المسرح عبارة عن فن يتكامل مع الفنون الأخري مثل الإضاءة و الصوت و التمثيل و خلافة لخدمة النص الأساسي للمسرحية، كما يعرف البعض ديكور المسرح بإنة كل ما يساهم في تكوين المشهد من مناظر و أزياء و إكسسوارات

هذا و كلمة ديكور هي كلمة فرنسية لاتينية الأصل و تعني التزيين أو الزخرفة في اللغة العربية، و قد شاع إستخدام كلمة مناظر أو تزيين للإشارة إلي الديكور في بداية المسرح، إلا إن كلمة مناظر لا تزال مستخدمة حتي يومنا هذا.

الديكور المسرحي هو الإطار التشكيلي الذي يعيش فيه النص الدرامي و الذي يساعد الممثل علي عملية التعايش في الجو المناسب

كما يعرف مفهوم ديكور المسرح بإنة عبارة عن خلق البيئة المناسبة للنص المسرحي الذي صنعة المؤلف عبر قيام مهندس الديكور بعمل رؤية فنية يتحرك بداخلها الممثلون بشرط أن تتكامل مع رؤية المخرج و أهداف العمل بشكل عام.

يعد ديكور المسرح عامل رئيسي في نجاح أي عمل فني من حيث كونة يمثل الجو العام الذي يؤثر في الجمهور، و يقوم بتوصيل رسال هامة عن مضمون العمل عبر تجسيد البعد المكاني و الروحي و الإجتماعي.

يشكل فن ديكور المسرح شراكة هامة مع تصميم الأزياء و الإضاءة من أجل خلق الصورة البصرية علي خشبة المسرح.

ديكور المسرح
ديكور المسرح

يشهد فن الديكور المسرحي حاليا قفزة هائلة عبر الدمج بين الديكور و الصوت و الإضاءة بإستخدام التكنولوجية و وسائل و التقنية المتقدمة.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق